رمضان 2021

افضل 10 مسلسلات شاهدتها في رمضان 2021

– أصبح من الممكن الآن أن نقيم مسلسلات رمضان 2021 بعد أن أُسدل الستار على جميع المسلسلات في موسم أعتبره استثنائيًا شهدنا فيه أعمالًا ضخمة الإنتاج وثنائيات لم نألف وجودها في ظل اعتيادنا على مسلسلات البطل الواحد.

– ورغم أهمية الإنتاج إلا أنه لم يكن كافيًا لصناعة عمل يستحق المشاهدة بل ويمكنني القول أن أغلب الأعمال ذات التكلفة الإنتاجية العالية هي الأكثر سوءًا ومصدرًا للإحباط بالنسبة لي، اهتمام العديد من الأعمال بنسب المشاهدة جاء على حساب المستوى الفني في الوقت الذي فوجئنا بأعمال أُخرى إنتاجها ضعيف ولم تتحقق لها دعاية مماثلة مقارنة بالأعمال الأُخرى ولكنها استطاعت جذب المشاهد وكانت لها الأفضلية الفنية.

– في هذه القائمة سوف أستعرض معكم أقوى مسلسلات رمضان 2021 مرتبين بشكل تنازلي.

 

القاهرة كابول

– من المسلسلات التي خذلتني هذا العام وكنت أنتظر منها الكثير ولكن النتيجة جاءت مخيبة للآمال رغم أن الفكرة واعدة ومحاولة المسلسل عرضها بشكل مختلف عن الأعمال التي تناولتها ولكنه سقط في فخ المط والتطويل ولم يقدم لنا أحداثُا تشجعنا على التمسك بمشاهدته واقتصر على حكم ومواعظ ليست لها أية أهمية.

– لم يستطع المسلسل استغلال الطاقم التمثيلي وكان لديهم الكثير ليقدموه وبالأخص طارق لطفي الذي أُهمَل ولم يُقدَد بالشكل الذي يستحقه رغم أهمية الشخصية التي يقدمها.

– ما أعجبني في المسلسل عدم النمطية في تناول الشخصيات، بداية من الإعلامي الذي يطمح في تحقيق ما سيجعله الأفضل بغض النظر عن مواثيق المهنة فما يهمه المصلحة الشخصية، مرورًا بالإرهابي الذي نراه في أغلب الأعمال انسان فاشل يعاني بسبب ضغوط الحياة وأمام كل مشكلاته يذهب في هذا الطريق، ولكن شخصية رمزي مختلفة وكان ندًا قويًا لشخصية عادل ورأينا ذلك في الحلقة الثانية وهي أفضل حلقة في المسلسل.

حرب أهلية

– كانت بداية مسلسل حرب أهلية هادئة وطال التمهيد للأحداث مما أثر على المسلسل بالسلب في الوقت الذي تحرص فيه باقي المسلسلات على سرعة سير الأحداث، ولكنه تحسن كثيرًا بعد ذلك.

– يعاب على المسلسل عدم منطقية الأحداث في بعض الأوقات والاستغلال السلبي لإمكانية تقديم باسل خياط أدوار مركبة كما اعتدنا على رؤيته، وتكمن نقطة التميز في الأبطال المساعدين وبالتحديد جميلة عوض ومايان اللتين قدمتا الأداء الأفضل لهما منذ بدايتهما للتمثيل ووجودهما في المسلسل هو ما حمسني لإكمال المسلسل.

– عمل ليس بقوة أعمال يسرا السابقة ولكنه يستحق التواجد ضمن أقوى مسلسلات الموسم.

كوفيد 25

– اعتدنا من يوسف الشريف على تقديمه أعمالًا تحتوي على أفكار مختلفة وطرحها بشكل مميز، ولكن أرى تذبذب في مستوى أعمال يوسف الشريف رأينا بدايته العام الماضي في مسلسل النهاية ويُستكمل هذا العام في مسلسل كوفيد25.

– فكرة تناول عمل يتحدث عن فيروس يهدد البشرية جديدة على الدراما المصرية ولكن لم يتم تقديمها بالشكل الأمثل، وكان لدى المسلسل الكثير ليقدمه والاستعجال في خروج المسلسل في رمضان أثر عليه بشكل سلبي.

– قد يكون مسلسل كوفيد24 من أكثر المسلسلات شعبية – إن لم يكن أكثرهم – ولكنه ليس الأفضل فنيًا ويظل مسلسل الصياد أفضل ما قدمه يوسف الشريف حتى الآن.

الطاووس

– هناك العديد من المسلسلات التي نعتبرها قبل بداية رمضان “كمالة عدد” ولكنها تفاجئنا بمستواها المميز وتبدأ في تكوين شعبية حتى نراها حديث الكل .. هذا ما حدث مع مسلسل الطاووس الذي أبهرني بتناوله قضية جريئة تحتوي على رسائل مهمة مما جعل المسلسل محل أهمية لي ولكثير من المشاهدين.

– بطولة طال انتظارها لسهر الصايغ وهي مستحقة في الوقت الي نرى فيه من مثلات يقمن بدول البطولة والموهوبات ليس لهن نصيب منها، سعيد بوجود جمال سليمان في الدراما والذي أعطى له ثقلًا للمسلسل .. سعيد أيضًا بالاعتماد على الممثلين الشباب وإسناد أدوارًا مهمة لهم تكفي لإظهار موهبتهم.

المداح

– دائمًا ما يقدم حمادة هلال أعمال مميزة تحظى بنسب مشاهدة عالي، ويعد من أكثر المطربين نجاحًا في مجال التمثيل إلا أنه فاجئنا هذا العام بتقديم عمل درامي بفكرة جديدة استطاع من خلاله أن يضمن مكانًا وسط المنافسة التي يشهدها الموسم.

– ندرت في الفترة الأخيرة الأعمال التي تتناول رجل الدين بصورة كالتي رأيناها في المداح وتناول حمادة هلال للشخصية كان مميزًا واتسم أدئه بالسهل الممتنع .. أهم ما يميز المسلسل في رأيي هو إبراز صراع الخير والشر داخل صابر المداح بشكل تلقتئي يخلو من المبالغة.

– المخرج أحمد سمير فرج من العلامات المضيئة في رمضان 2021 بفضل إعادة اكتشافه لحمادة هلال وتقديمه للمشاهدين بشكل جديد وهذه ليست المرة الأولى إذ أعاد اكتشاف ياسر جلال في مسلسل ظل الرئيس رمضان 2017.

بين السما والأرض

– من المسلسلات التي ندمت على عدم مشاهدتها في بداية الموسم ولكنها الأعمال المميزة تعود وتفرض نفسها على المشاهد .. بين السما والأرض أضفة جميلة لموسم رمضان وليس مجرد معالجة مأخوذة عن فيلم سينمائي.

– مُطالب كصانع عمل أن تنقل لي كل مشاعر أبطال العمل من حزن وتوتر وألم وضيق وهم محتجزون في الأسانسير وكأني محتجز معهم وأتطوق للخروج من المأزق .. نجح المخرج ماندو العدل في نقل تلك المشاعر لي وتنفيذ المشاهد بأفضل شكل.

– نهاية المسلسل لم تعجبني وكنت أتمنى أن يوفر المسلسل نهاية سعيدة أو على الأقل نهايتين مختلفتين وترك الاختيار للمشاهد أي نهاية يريد.

الاختيار2

– يستمر المسلسل في نجاحه للعام الثاني في إعادة إنتاج الدراما الوطنية، والجمع بين النجاح النقدي والجماهيري .. توجد بالمسلسل العديد من المميزات التي افتقدها الجزء الأول ومنها التركيز على الجانب الإنساني للشخصيات وعدم الاقتصار على الاهتمام بمشاهد المعارك فقط.

– اتفقت أو اختلفت بيتر ميمي من المخرجين المميزين في تلك الفترة، ودائم التطوير لمستواه ويمكننا رؤية ذلك التطور في تصميم المعارك والربط الرائع بين أحداث الجزء الأول والثاني وكأنهم المشاهد معدّة خصيصًا للجزء الثاني.

– وفّر المسلسل لنا تجميعة من العيار الثقيل من النجوم تمنينا جميعًا أن تحدث منذ زمن أبرزها ثلاثية أحمد مكي وكريم عبدالعزيز وماجد الكدواني، وأعاد اكتشاف نجوم آخرين كـ أحمد سعيد عبدالغني.

النمر

عادة ما تكون مسلسلات الـ30 حلقة عُرضة للسقوط في فخ الملل والتطويل، ولكن مع مسلسل النمر الأمر يختلف فهو مسلسل غني مليء بالأحداث يحتوي على مزيج بين الدراما والكوميديا مع جرعة من الإثارة والتشويق.

– هذه النوعية من الأعمال تحتاج إلى ممثل يستطيع تنفيذ المشاهد الحركية ولديه من الخفة ما يكفي لرسم ابتسامة على وجه المشاهد وهذا ينطبق – في رأيي – على محمد إمام الذي نراه يتطور ويظهر بشكل مميز هذا العام.

– يضم المسلسل مجموعة من النجوم المساندين للبطل وهم أضافة جيدة للعمل وخصوصًا القائمين بدور الشر وعلى رأسهم بيومي فؤاد المبدع ويظل عيبه الوحيد قبوله بأي دور يُعرض عليه مما يظهره بصورة ساذجة وغير حقيقية.

خلي بالك من زيزي

لن تجد من يختلف على نجاح كريم الشناوي ومريم نعوم في جذب الجمهور لمسلسل إنساني في المقام الأول يقدم دراما حقيقية وتناول مختلف للمشاكل النفسية المعقدة بشكل خفيف على القلب، وأرى أن نجاح المسلسل يكمن في تخطيه مرحلة الجذب ووصوله مع المشاهدين لدرجة التعلق.

– قدم المسلسل تناول جيد لأنماط البشر المختلفة وكيف تكون علاقاتهم ببعضهم البعض مررنا من خلاله بتعريف بالأبطال ثم انغمسنا معهم في مشكلاتهم واستطاع المسلسل إلى ترسيخ ما يكفي من المشاعر لحب الشخصية والتعاطف مع معها.

– إلى جانب ذلك خلي بالك من زيزي مسلسل ناشر للبهجة وسط الأعمال التي يغلب على طابعها الكئابة والحزن لذلك هو أكثر المسلسلات التي أميل لها هذا الموسم.

لعبة نيوتن

– منذ الحلقة الأولى والمسلسل موضع حديث ومناقشة بين الجميع، حتى من لم يتابعه لديه أسئلة حول شخصيات المسلسل وما الذي سيحدث معهم في مشكلاتهم التي لا تنتهي .. لم أرى منذ فترة مسلسل يشجع على المناقشة والتحليل وهو ما اعتدنا عليه من المبدع تامر محسن.

القائمة الكاملة لأعمال المخرج تامر محسن

– من الممكن أن نختلف على لعبة نفسه لكننا لن نختلف أن الأداء التمثيلي هو الأفضل والأكثر فاعلية وتأثيرًا هذا العام، منى زكي و محمد فراج ومحمد ممدوح وسيد رجب رباعي تمثيلي من العيار الثقيل .. مسلسل لعبة نيوتن بالنسبة لي هو الأقوى في رمضان 2021.

محمود احمد

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أفضل السينما التي تحمل أفكارًا جريئة .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية، لم لا؟ لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى