افلام كلاسيكية قوائم الأفلام

افضل 10 افلام كلاسيكيه أثرت في صناعة السينما

افلام كلاسيكيه

مهما تقدمت بنا صناعة السينما لا تباهي مثل روعه افلام كلاسيكيه ، مهما أبهرتنا المؤثرات الخاصة، في زمن الـ 3D و الـ 4K وكل هذا الهراء، يمتلك الأبيض والأسود سحراً خاصاً، نجد أنفسنا نشعر بالنوستالجيا للأيام الخوالي، زمن ابسط، زمن أروع، زمن لم تكن فيه السينما تجارة وربح بل كانت شغف ونشوة، نعم أنا أتحدث عن زمن كلاسيكيات السينما، إذا لم تكن عشت هذا الزمن يا صديقي فاليوم هو يوم سعدك، أقدم لك اليوم قائمة بأعظم وأروع وأكثر الأفلام تأثيراً من زمن فات، انسى الألوان فأنت الآن ستدخل عالم الأبيض والأسود وما بينهما.
 

أفضل 10 افلام كلاسيكيه في السينما

فيلم Casablanca 1942

افضل 10 افلام كلاسيكيه أثرت في صناعة السينما 1

خير طريقة نبدأ بها قائمة افلام كلاسيكيه هي بأفضل فيلم كلاسيكي في التاريخ بالنسبالي وهو رائعة Michael Curtiz وبطولة الخالد Humphry Bogart فيلم Casablanca وهو يتحدث عن ريك بلاين وهو ثائر منفي في مدينة كازبلانكا في المغرب في أوائل الحرب العالمية الثانية يدير ملهي ليلي في إحدي الليالي يقابل حبيبته السابقة وزوجها وهو من المقاومة وتبدأ تعقيدات لا حصر لها حيث يحاول ريك تهريبهم من المدينة بدون معرفة السلطات.

IMDB : 8.5/10

فيلم Citizen Kane 1941

يمكنني الجزم أن السينما قبل Citizen Kane تختلف عن السينما بعده، فهذا الفيلم هو من أكثر الأفلام تأثيراً في الفن السابع، من إخراج وبطولة Orson Welles يتحدث عن مسعى احد الصحفيين في اكتشاف معنى آخر كلمات أحد أكثر الرجال نفوذاً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

IMDB : 8.4/10

It’s a Wonderful Life (1946)

افضل 10 افلام كلاسيكيه أثرت في صناعة السينما 2

من المخرج Frank Capra، ومن بطولة عملاق التمثيل James Stewart ،يأتينا احد اكثر الأفلام المبهجة في تاريخ السينما، يتحدث عن قصة جورج بايلي الرجل الذي أفنى عمره في خدمة الآخرين، والذى يقرر الإنتحار في عشية عيد الميلاد ،ولكن الله كان لديه خطط أخرى من أجله.

IMDB : 8.6/10

The Seventh Seal (1957)

افضل 10 افلام كلاسيكيه أثرت في صناعة السينما 3

إحدي روائع فيلسوف السينما Ingmar Bergman، الفيلم يتحدث عن جنرال يعود من إحدي الحملات الصليبية ليجد بلده قد غرقت في رعب وباء الطاعون، وفور عودته يجد هادم اللذات في إنتظاره، ليقوم الجنرال بتحديه في لعبة شطرنج على حياته بينما يذهب في رحلة خلال بلده ويقوم بتأمل حياته وأفعاله ومعتقداته.

IMDB : 8.2/10

Paths of Glory (1957)

من تأليف وإخراج أعظم مخرج في تاريخ السينما من وجهة نظري الشخصية Stanley Kubrick، ومن بطولة الغني عن التعريف Kirk Douglas، احد أروع الأفلام التي تحدثت عن الحرب، يتناول موضوع شر وفساد القيادات العسكرية أثناء الحرب العالمية الأولي، وتبعات رفض مجموعة من الجنود القيام بمهمة إنتحارية قد أمر بها جنرال فاسد.

IMDB : 8.4/10

Ivan’s Childhood (1962)

افضل 10 افلام كلاسيكيه أثرت في صناعة السينما 4

من شاعر السينما Andrei Tarkovsky يأتينا فيلم يتحدث عن الطفل ذو الاثني عشر ربيعاً الذي يدعي إيفان، والذي يعمل جاسوساً لدي الاتحاد السوفيتي في الأراضي الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية، في إحدي أروع الأفلام التي تسلط الضوء على فظائع الحرب.

IMDB : 8.1/10

Psycho (1960)

Psycho (1960)

لن تكون قائمة كلاسيكيات بدون ملك التشويق الفريد هيتشكوك، في فيلم من بطولة أنتوني بيركنز، يتحدث عن هرب سكرتيرية بعد سرقتها لـ 40 الف دولار من مديرها، تقرر أثناء الرحلة الطويلة التوقف في فندق على الطريق، ولكن ما سوف تجده في هذا الفندق لم يكن في الحسبان.

IMDB : 8.5/10

Metropolis (1927)

الفيلم الذي أحدث ثورة في عالم السينما ومن اجمل افلام كلاسيكيه ، وساهم في تأسيس فئة الخيال العلمي، من إخراج الثوري الألماني Fritz Lang، تدور أحداث الفيلم في سنة 2027م حيث توجد مدينة مثالية أو كما يقال عليها يوتوبيا، ولكن أساسات هذه المدينة مبينة على الأنقاض التي يعيش فيها العمال والفقراء والعبيد، هل يمكن أن يأتي منقذ لإنتشال الضعفاء من حالتهم المزرية؟

IMDB : 8.3/10

8½ (1963)

الفيلم الأعظم من المخرج الإيطالي الأعظم Federico Fellini، ومن بطولة العبقري Marcello Mastroianni، يتحدث عن مخرج يحاول إيجاد البطلة لفيلمه الجديد بينما يغرق في هلوسات تجاه ماضيه، أحلامه، وعلاقاته بالنساء في حياته.

IMDB : 8.1/10

Rashomon (1950)

افضل 10 افلام كلاسيكيه أثرت في صناعة السينما 5

من المخرج الياباني الذي لا يحتاج لمقدمات Akira Kurosawa، يأتينا فيلم هو الأول من نوعه ومن افلام كلاسيكيه ، يتحدث عن جريمة شنعاء وعواقبها من وجهات نظر مختلفة، في رحلة لاكتشاف ظلام الروح الإنسانية.

IMDB : 8.3/10

بقلم : باسم عماد

Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما

Comments are closed.