افلام غموض وتشويق قوائم الأفلام

افضل 10 افلام ذكاء والغاز في تاريخ السينما

افضل 10 افلام ذكاء والغاز

تنجح افلام ذكاء والغاز في جذب شريحة عريضة من الجماهير نظراً لقدرتها علي جذب اهتمامهم بتتبع أحداث معضلةٍ ما أو جريمة معينة تشكل الهيكل العام للقصة، وتحتاج إلي الوقت المناسب من أجل فك رموزها وفك طلاسم تفاصيلها.

فتلك النوعية من افلام ذكاء تلقي رواجاً كبيراً لانها مصدر مثالي للمتعة، وشكل من أشكال التلاعب بالحبكة الذي يأتي بمفعوله على كثيرٍ من محبي السينما، والترشيح الأنسب لم يحتار في اختيار فيلم المشاهدة المنزلية، أو في دور العرض المختلفة.

فيما يلي، أستعرض وإياكم أبرز افلام ذكاء والغاز التي لا قد من مشاهدتها:

اقوى 10 افلام ذكاء والغاز

Seven 1995

نبدأ افلام ذكاء بواحد من اقوى افلام الغموض والتشويق في تاريخ السينما وهو فيلم Seven للمخرج “ديفيد فينشر” وبطولة النجوم “براد بيت”، “مورجن فريمن”، وكيفن سبايسي”

حيث تدور أحداث فيلم Seven عن قاتل متسلسل يرتكب جرائمه معتمداً علي الخطايا السبع المميتة، فيشرع محققان واحداً منهم علي وشك للتقاعد والاخر جديد في المدينة في البحث عن هذا القاتل وتقديمهم للعدالة.

نرشح لك ايضاً: افضل افلام غموض 2020

Seven

The Usual Suspects 1995

أحد أهم افلام ذكاء في تاريخ السينما الحديثة وأكثرها ايقونيةً في كل عناصرها والذي حاز عنه النجم “كيفين سبايسي” جائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور مساعد.

فيلم The Usual Suspects  يتناول قصة مجموعة من المجرمين يخططون لعملية سرقة مجوهرات تقدر بثلاثة مليون دولار، لكن تحدث لهم عديد المفارقات في ظل الغموض الكبير الذي يحوم حول هوية المتعاون معهم الذي لا يعرف سوي ب”كايزر سوزي”.

The Game 1997

نستمر في فترة التسعينيات مع فيلم ذكاء آخر ينتمي لنفس نوعية افلام ذكاء والغاز من بطولة النجم الكبير “مايكل دوجلاس” يجسد فيه شخصية الموظف البنكي “نيكولاس فان أورتن” الذي يتلقى من شقيقه هدية عيد ميلاد غير مفهومة ودعوة غريبة لأحد الألعاب.

ولكن حينما يستفيد “نيكولاس” من تلك الدعوة، يقع في عدة مشكلات جعلته حياته في خطر حقيقي.

Memento 2000

وهل يمكن الغفلان عن سيد التعقيد وعاشق الالغاز والقصص ذات الأبعاد المتعددة “كريستوفر نولان”، “نولان” الذي يثقل مسيرته بافلام تحتاج إلى أيامٍ وشهور لفهم كل صغيرةٍ وكبيرةٍ بها، ولكن بالرغم من ذلك هو من خيرة صانع الأفلام الناضجين ومن أكثرهم إمتلاكا لقواعد جماهيرية لا مثيل لها.

في “Memento”، يجسد النجم “جاي بيرس” شخصية المحقق التأميني “ليونارد شيلبي” الذي يعاني من فقدان ذاكرة حاد يجعله معتمداً علي المذكرات الصغيرة والتاتو من أجل معرفة هوية قاتل زوجته بما أن ذلك يعد آخر شئ يتذكره في الوقت الحالي … واحد من اقوى افلام ذكاء والغاز ستشاهدها على الاطلاق

Memento افلام غموض تحبس الأنفاس

Donnie Darko 2001

كل أفلام الغموض والألغاز في جانب، وذلك الفيلم في جانبٍ آخر، هو حالة فنية فريدة من نوعها صعب علي أكثر رائدي النقد السينمائي استيعابه وفهم معطيات قصته، ولكنه إكتشف مكانةً أكبر عقب عرضه بعدة أعوام بعدما عرف الجميع مضمونه وتأثيرات رمزياته المعقدة.

الفيلم يحكي قصة “دوني” الذي يقابل “فرانك” المتخفي في زي “ارنب” في ظروف غامضة، حيث يخبر الأخير “دوني” بأن العالم يوشك علي النهاية بعد ٢٨ يوماً و٦ ساعات و٤٢ دقيقة و١٢ ثانية !!!!!

Donnie Darko

The Da Vinci Code 2006

فيلم مبني على رواية شهيرة للكاتب “دان براون” ومن بطولة النجم “توم هانكس” الذي يجسد عالم الرمزيات “روبرت لانجدون” الذي يجد الرحال في “لندن” من أجل حل لغز ديني محمي عن طريق إحدى الجماعات السرية.

Zodiac 2007

نعود من جديد للمخرج “ديفيد فينشر” في فيلم يجمعه بالنجوم “روبرت داوني جونيور” و “جيك جيلنهال” ويتناول التحقيق عن قاتل يدعي “زودياك” يسعي فيه “روبرت جرايسميث” في كشف هويته وإتاحة الغبار عن اللغز الكبير الذي يحوم حوله.

مشهد من فيلم "Zodiac"

Premonition 2007

فيلم من بطولة النجمة “ساندرا بولوك” تجسد فيه شخصية “ليندا” التي تتلقي خبر وفاة زوجها في حادث، ولكنها تجده بجانبها في اليوم التالي، مما يثير ذلك إضطراب “ليندا” وشعورها بانها داخل لغزٍ كبير لا تعرف من خلاله الحقيقة من الخيال.

Triangle 2009

واحد من اقوى افلام الذكاء التي ستحيرك .. فيلم من إنتاج استرالي بريطاني من بطولة “ليام هيمسورث” شقيق “كريس هيمسورث”، ويدور عن مجموعة من المسافرين تعرضت باخرتهم لعاصفة مدمرة تسببت في تدميره كليتاً.

يهرب أفراد المجموعة لسفينة قريبة من موقع الحطام، وبعد عدة مفارقات يكتشفون أنهم بخطر على متن تلك السفينة الغامضة.

نرشح لك ايضاً شرح وتفسير فيلم Triangle

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

Shutter Island 2010

واحداً من أفضل ما قدم المخرج “مارتن سكورسيزي” مع أحد نجومه المفضلين “ليوناردو دي كابريو”، حيث تدور أحداثه عن اثنان محققان يتم تكليفهم بتحقيقٍ في منشأة للطب النفسي ببوسطن عن اختفاء مريضة تسببت في وفاة أولادها جميعهم

ولكن أثناء التحقيق تحدث عدة مفاجآت كثيرة تغيّر سير المهمة على نحو غير متوقع .. من اقوى افلام الالغاز والغموض ومن افلام الذكاء التي تحتاج مجهود كبير لفهمها.

نرشح لك ايضاً شرح وتفسير فيلم Shutter Island

Shutter Island افلام امراض نفسية

Inception 2010

فيلم آخر للنجم “ليوناردو دي كابريو” في القائمة ولكن هذه المرة مع العبقري “كريستوفر نولان” ويعتبر واحداً من أشهر الأفلام وأكثرها إثارةً التساؤلات مع كل مرة مشاهدة تلفزيونية أو غيرها من الوسائل المرئية.

القصة كما يعرفها البعض تدور عن “كوب” سارق المعلومات عن طريق الدخول لأحلام أهدافه من البشر، يضطر “كوب” لعقد صفقة مع “سايتو” من أجل محو سجله الإجرامي، ألا وهي الدخول لأحلام إبن أحد رجال الأعمال المنافسين ل”سايتو” وتغيير فكرة كليتاً .. من افلام ذكاء وغموض التي حيرت الكثيرون حتى وقتنا هذا.

نرشح لك ايضاً: شرح وتفسير نهاية فيلم Inception

Inception

Murder on the orient Express 2017

من كان يتصور أن ذلك الفيلم سينافس “Justice League” الذي كان يعد حدثاً منتظراً وقت عرضه، نجاح كبير حققه فيلم المخرج “كينيث براناه” واقتباس جديد لرواية الكاتبة الإنجليزية “أجاثا كريستي” المعروفة بـ قصصها البوليسية.

تدور أحداث الفيلم عن جريمة قتل تحدث على متن قطار إكسبريس سريع تشكل لغزاً محيراً للجميع، مما يستوجب ذلك تدخل المحقق “هيركيول بوارو” للكشف عن ملابسات الحادث ومعرفة هوية مرتكب تلك الجريمة.

اسامة سعيد
كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *