قوائم الأفلامافلام امراض نفسيةافلام دراما

افضل افلام تشبه فيلم Joker في مضمونها

بنجاحٍ مدوي وأداء تمثيلي علي أعلي مستوي نقدم لك افلام تشبه فيلم Joker الفيلم الذي تمكن من خطف الأضواء السنة الماضية وقلب موازين الدراما السينمائية بأحد أكثر التجارب صدقاً وشفافية في طرح محتوى يقرب تماماً من الواقع ويلقي الضوء دون أية تخوفٍ علي حياة المرضي النفسيين وما يصيبهم من رهاب ومعاناة مع ما يتعرضون له في حياتهم من قسوة وتعنت ومعاملاتٍ من أصعب وأسوأ ما يكون.

Joker (2019) - IMDbفيلم Joker الذي يعد جرس إنذار سينمائي شديد اللهجة عن الخطر الذي من الممكن أن يحيق بالناس جراء تصرفاتهم تجاه البعض الأخر، وعن ما يمكن أن يولد نتاج ذلك من قسوة ومعاداة مباشرة تصل لحد القتل والوحشية، وعن المدى الذي قد يصل له العديد من الناس في أفعالهم المغايرة التي أنقصت رويداً رويداً من قيمهم وتماسكهم كأناس عاديين،وعن الفساد الذي تفشى كالطاعون داخل عديد الوسائل المرئية والمسموعة، تفاصيل كثيرة كشف عنها الفيلم وقدمها داخل مصفوفة من الأحداث واللقطات تراصت لتعطي المشاهد مشهداً حياً من واقع الحياة كان له تأثيراً سحرياً علي المستوي الشخصي والمتعة السينمائية.Joker,' Set To Top $600 Million, Is An Old-Fashioned Studio Tentpoleوفي السينما هناك نماذج أخرى لعديد الأفلام التي تناولت عدة جوانب مثيلة للتي تخص فيلم “جوكر”، منها ما يبتعد عن الفترة الحالية تحديداً في التسعينيات وما يقاربها، ومنها ما فرض نفسه في الألفية الجديدة كإصدارٍ سينمائي يتناول شتى المواضيع مثل الإضطراب النفسي والتغيراتٍ التي تطرأ على الناس وتؤثر فيهم علي نحوٍ بالغ الفعالية، مما يوحي بسهولةٍ جمة في التعبير عن مثل هذه الأفكار في صورة سينمائية بحتة تصل للمشاهد وتمس قلبه وعقله بطريقةٍ مرئية سلسلة إلي حد كبير.Will there be a Nightcrawler 2? What would Lou Bloom be doing now? Here's what its writer and director told us - Metro US

فيما يلي أستعرض وإياكم قائمة بأبرز الأفلام الشبيهة بفيلم Joker للنجم خواكين فينيكس

افضل افلام تشبه فيلم Joker

Taxi Driver 1976

من روائع السينما الكلاسيكية الهوليودية وأحد أهم وأشهر أفلام المخرج “مارتن سكورسيزي” بصحبة نجمه المفضل “روبرت دي نيرو” الذي رسخ في أذهان الجميع لحظاتٍ أيقونية بأدائه الساحر لشخصية “ترافيس فيميل” ساعده على ذلك روعه السيناريو الذي كتبه المخضرم “بول شرايدر” وحقق نجاحاً منقطع النظير وقت عرضه بالصالات.

القصة كما يعرفها البعض تدور عن “ترافيس فيميل” سائق التاكسي والناقم على الحياة في “نيويورك” التي يشوبها الفساد ويعمرها كل ما هو خاطئ ولا يصح السكوت عنه، وحينما زاد الشئ عن الحد وتعرض لأحد المواقف التي زلزلت كيانه و انتزعته من صرخاته الداخلية، يشرع “ترافيس” في قلب الطاولة على ذلك الانحراف الحاد في الواقع من حوله ويعقد العزم على تطهير المدينة ممن يفسدون فيها ويفعلون ما يشاؤون حسب أهوائهم الشخصية.

Network 1976

في هذه الدراما الساخرة، يكتشف أحد مذيعي الأخبار وهو “هوارد بيل” أنه يتم تلقينه ما يقول وبدأ يشعر بعدم الرضا حيال ذلك، فبعد أن هدد بإطلاق النار على نفسه على الهواء مباشرةً، بدأ “هوارد” في الهياج ضد عديد الأمور التي لا يمكن السكوت عنها،مما تسبب في زيادة كبيرة في تقييمات إحدى الشبكات، الأمر الذي وصل بإحدي المنتجين وتدعي “ديانا كريستنسين” لتطوير هذا المحتوي والاستفادة منه قدر الإمكان
يناقش الفيلم فكرة سلطة الإعلام وكيف أن شبكات الأخبار تتحكم بكافة محتوياتها في عقول الناس عن طريق ما يبثونه لهم على شاشاتهم من أخبار خادعة وتزييف للحقائق، في صورة مكبرة تشبه إحدي تفاصيل فيلم “جوكر” خصوصاً في نصفه الثاني.

Dog Day Afternoon 1975

يجتمع المخرج “سيدني لوميت” بالنجم “ال باتشينو” في فيلم مستوحى من قصة حقيقية عن رجل يدعى “سوني ورتزيك” يضطر للقيام بعملية سرقة لاحد البنوك من أجل تغطية تكاليف عملية حبيبه، لكن لا تسير الأمور علي ما يرام حينما يجد نفسه محتجزاً للرهائن داخل أروقة البنك.

One Flew over the Cuckoo’s Nest 1975

حينما تزداد سلطة القمع عن حدها، قد يشيط الكثيرون من فرط تلك السيادة التي تميت أدني شعور بالحرية والإرادة الشخصية، ربما أمال  “راندال ماكميرفي” لإثارة الشغب من أجل تحقيق أهدافه، ولكن يبقي الفكر والعقيدة واحدة، ووجوب حدوثها امر لابد منه من اجل سلامة البشر وحرياتهم الشخصية.

هذه هي فكرة الفيلم الأوسكاري بامتياز “أحدهم طار فوق عش الوقواق” للنجم المخضرم “جاك نيكلسون” الذي صال خصماً عنيداً للممرضة “راتشيد” وجال كمصدر قلق لها في المشفى وللفروض التي زرعتها كأسس لإدارة المكان ولساعياً من أجل حريته هو ورفاقه.

The King of Comedy 1983

الفيلم الاكثر صلة بفيلم “Joker” ومن بطولة النجم “روبرت دي نيرو” وإخراج “مارتن سكورسيزي”، تدور أحداثه عن “روبرت بوبكين” الممثل الفاشل في حياته والطامع في الشهرة والمجد ،

عندما يلتقي “روبرت” بمضيف البرنامج الحواري الفعلي “جيري لانجفورد” ، فهو مقتنع بأنه سيوفر فقرة كوميدية مناسبة لبرنامجه ، لكن “لانجفورد”غير مهتم بذلك على الإطلاق، فبشجاعة يطارد “بابكن” بشراسة “لانغفورد” وعندما لا ينجح في ذلك يخطفه ويعرض إطلاق سراحه مقابل مكان أن يكون ضيفاً في العرض الخاص ب”لانجفورد”.

Cape Fear 1991

فيلم اثارة وتشويق من امضاء وتنفيذ ثنائي “هوليوود” الذهبي “روبرت دي نيرو” و”مارتن سكورسيزي” تدور أحداثه عن المختل “ماكس كادي” الذي قضى ١٤ سنة في السجن نتيجة اغتصابه لفتاة صغيرة، ليخرج بعدها عاقداً العزم على الانتقام من محاميه نتيجة اخفائه لمعلومات كانت ستكون في صالحه أثناء محاكمته.

نرشح لك افضل افلام غموض واثارة في 2020

Natural born Killers 1994

فيلم إثارة وجريمة من قصة للمبدع “كوينتين تارنتينو” وإخراج “اوليفر ستون يتناول نظرة الإعلام التلفزيوني للمجرمين والجريمة بشكل عام من خلال اثنان من القتلة العاشقين اللذين اصبحا مادة اعلامية لإحدى البرامج التي يقدمها “وايد جايل”، ويتطرق الفيلم لتعقب الصحافة والاعلام لهم بينما هم يرتكبون سلسلة من الجرائم المتوالية تعدت الرقم خمسين.

American psycho 2000

احد اشهر افلام النجم “كريستيان بيل” والذي قدم فيه أداءاً جنونياً إلي حد كبير، حيث تدور أحداث الفيلم عن “باتريك بيتمان” الذي يحاول السيطرة على هويته السيكوباتية عن أصدقائه، لكنه ما لبث ان دخل في دوامة من الإضطراب والجنون جعلته يطلق العنان لروحه المتغطرسة و المختلة عقليا.

نرشح لك ايضاً: اقوى افلام امراض نفسية

One hour photo 2002

فيلم دراما تشويقية من بطولة النجم الكبير “روبن ويليامز”، و تدور أحداثه عن “سيمور باريش” المتسلح بمعرفة جمة عن التصوير كي يعمل بها كوظيفة اساسية له، تتبدد وحدته حينما تتواجد إحدى العائلات في الجوار تتسبب في شغف كبير من قبل “سيمور” بهم وبما يفعلونه.

Nightcrawler 2014

وفي نهاية قائمة افلام تشبه فيلم Joker نقدم إليكم الفيلم الذي تم اهدار فرص ترشحه للأوسكار عام 2014 دون معرفة السبب خصوصا ترشح النجم “جيك جيلنهال” عنه كأفضل ممثل رئيسي، فقد قدم الاخير أفضل أداء تمثيلي له من بداية ظهوره اواخر التسعينيات وبداية الالفية الجديدة، ويمكن القول إنه أكثر الاداءات جنوناً وتشابهاً في بعض التفاصيل الدقيقة مع شخصية الجوكر.

الفيلم كما يعرف البعض تدور أحداثه عن العاطل “لويس بلوم” الذي يحاول التعايش مع الحياة عن طريق السرقة ونهب ما يعطيه قوت يومه، في أحد اليوم تواتيه الفرصة للعمل كمصور للجرائم والأحداث المثيرة للجدل، مما اثار ذلك اعجاب مديرة إحدى القنوات الفضائية التي تحاول استغلاله لصالحها من أجل رفع نسب مشاهدات قناتها بينما هو يحاول استغلالها من أجل المال ولا شئ غير الورق المالي.

Content Protection by DMCA.com

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page