مقالات

احمد زكي أسطورة السينما الذي فقدته هوليوود

ولد احمد زكي متولي عبدالرحمن بدوي في ١٨ نوڤمبر ١٩٤٩ .. بالزقازيق .. كان الابن الوحيد لوالده الذي توفي بعد ولادته ثم تزوجت امه بعد وفاة ابيه فرباه جده .. دخل مدرسه ثانويه صناعيه .. وكان ناظر المدرسه يحثه علي الانضمام لفرقة التمثيل وفي يوم تمت دعوه كبار الفنانين في حفل كبير تابع للمدرسه فشجعوه علي الالتحاق بمعهد الفنون المسرحيه وقام بعمل دور في مسرحية هاللو شلبي اثناء دراسته بالمعهد .. تخرج الامبراطور من المعهد وهو الاول علي دفعته .. ثم قام بعدة اعمال ناجحه جماهيريا منها مدرسة المشاغبين والعيال كبرت واولادنا ف لندن .. وفي التليفزيون في مسلسل الايام و هو وهي .. و فيلم اني لا اكذب ولكني اتجمل .. والكثير من الاعمال التي نال عليها جوائز عديده ..وتزوج من الفنانه الراحله هاله فؤاد وانجب منها ابنه الوحيد هيثم.

كانت أول بطولة له في فيلم شفيقه ومتولي. مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لاتنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

وحصد اول جوائزه علي فيلم طائر علي الطريق 

امتاز الامبراطور بتجسيد الشخصيات المتعدده ذات الابعاد المختلفه .. فتجده ف البواب (البيه البواب) .. ثم المحامي الفاسد ( ضد الحكومه) .. وتتوالي وتتنوع ادواره ويتقنها جميعا حتي في دور الرئيس .. في فيلم ( ايام السادات) ..

توفي الاسطوره في القاهره يوم ٢٧ مارس ٢٠٠٥ بعد صراع طويل مع المرض بسبب سرطان الرئه .. بسبب كثرة تدخينه للسجائر ..

وتردد انه اصاب بالعمي في اخر ايامه لكنه طلب من المحيطين به كتمان الخبر.

تنوعت اعمال الاسطوره وتغير رتمه في كل فيلم .. ف حقا انه من افضل من امتهن مهنة التمثيل في التاريخ

بقلم : محمد ياسر

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock