مقالاترمضان 2020

احمد زاهر .. النجم متعدد الوجوه

احمد زاهر ممثل مصري دائمًا ما يبهر جمهوره بفضل انتقاءه الجيد لأدواره ، وظهوره بشكل مميز في أعماله .. بين أدائه الذي يتسم بالقوة تارة والهدوء والرزانة تارة أُخرى فلا شك أنه يعطي كل شخصية حقها ويؤدّي الدور بالشكل المطلوب .. فمن هو احمد زاهر؟

نشأة احمد زاهر

– ولد احمد زاهر في أبريل 1975 بمحافظة القاهرة .. التحق بكلية التجارة ولكنه لم يكمل الدراسة بها وقرّر ترك الكلية بعد ثلاث سنوات ومنها إلى المعهد العالي للفنون ليبدأ في السعي نحو النجومية.

احمد زاهر
احمد زاهر

مشواره احمد زاهر الفني 

– استهلَّ زاهر مشواره الفنّي بالمشاركة في العديد من السهرات التلفزيونية ، ثم ظهر بأدوار ومشاهد صغيرة في عدة مسلسلات أبرزها : “ذئاب الجبل ، أيام المنيرة ، بريق في السحاب ، هارون الرشيد” واستمر في الصعود التدريجي عبر الأدوار البسيطة حتى مطلع الألفينات فكانت مشاركته بمسلسل “الرجل الآخر” مشاركة حقيقية استطاع زاهر من خلالها أن يثبت موهبته خصوصًا أنه كان بجانب نجوم كبار أبرزهم نور الشريف وميرفت أمين.

– توالت الأعمال بعد نجاحه في الرجل الآخر فشارك في أعمال مثل مسلسل السفينة والربان ، مسلسل حديثة الشر .. كان عام 2001 عامًا لا يُنسى في مسيرة زاهر الفنية ليس لمشاركته فيما يقرب من ستة أعمال ولكن لأنه تواجد في رائعة نجيب محفوظ “حديث الصباح والمساء” بدور مهم وسط نخبة من ألمع نجوم الدراما.

– لا يمتلك أحمد زاهر رصيدًا سينمائيًا كبيرًا ، فكان “بلية ودماغه العالية” أول فيلم يشارك زاهر في بطولته ، ثم شارك في بطولة فيلم “راندفو” وعدة أفلام أُخرى مثل “عريس من جهة أمنية ، كابتن هيما ، كلبي دليلي ، فبراير الإسود” .. رغم ذلك يُعد فيلم “كلم ماما” هو العمل السينمائي الأبرز لأحمد زاهر.

احمد زاهر
احمد زاهر

– كان عام 2002 عامَ الانطلاق لاحمد زاهر والبداية مع المسلسل الجماهيري “العصيان” وهو أحد أبرز الأعمال الدرامية التي كانت من بطولة مجموعة من الشباب برهنَ زاهر من خلاله على موهبته لافتًا أنظار كل من تابع المسلسل .. في عام 2003 تم إنتاج الجزء الثاني من نفس المسلسل استكمل زاهر خلاله تألقه وتنبأ العديد من النقاد بنجاحه ، وما هي إلّا عدة أشهر حتى شارك زاهر في بطولة مسلسل “الحقيقة والسراب” مجسدًا دور حسام ابن ثريا وهو الفتى المستهتر الذي يعيش حياة مرفهة ثم تتغير شخصيته بعد موت أخيه الأكبر .. كتبَ زاهر شهادة دخوله لكل بيت مصري بظهور المتميز في الأعمال الدرامية.

احمد زاهر

 

– ابتعد احمد زاهر عن الفن عندما اكتشف الأطباء معاناته من مرض في الغُدة الدرقية والذي نتج عنه زيادة كبيرة في وزنه “أكثر من ضعف وزنه” .. لم يكن لزاهر علمٌ بالمرض فاكتشفه بعد عام ونصف من إصابته به ، مما جعله يبتعد عن التمثيل حتى يتماثل الشفاء وبالفعل استطاع زاهر التغلب على المرض وإسقاط أكثر من 100 كيلو ، وعن ذلك علَق قائلًا أن الزيادة المرضية ليست سهلة على الإطلاق.

احمد زاهر
احمد زاهر

– تنوّع ظهوره في عدة أعمال درامية فشارك مع تامر حسني في مسلسل “آدم” ، ثم شارك مع غادة عبدالرازق في مسلسل “حكاية حياة” ، كما شارك في مسلسل هيفاء وهبي “كلام على ورق” وظهر في أعمال مثل “علاقات خاصة ، أرض النعام”.

– مثّل عام 2017 عودة دراميّة قوية لزاهر بداية من ظهوره الشرفي في فيلم “هروب اضطراري” ، وصولًا لبطولته لثلاث مسلسلات وهم “الحالة ج ، اختيار إجباري ، الطوفان” .. عام 2018 هو عام الظهور الشرفي بالنسبة لزاهر الذي ظهر كضيف شرف في أعمال مثل مسلسل “ربع رومي” ، فيلم “البدلة” الذي ظهر فيه بشخصيته الحقيقية ، وأخيرًا ظهوره القوي في مسلسل “رحيم” بجانب بطله ياسر جلال ورغم أن ظهوره لم يتخطَ بضع دقائق إلّا أنه خطف الأنظار ونال استحسان الجمهور.

احمد زاهر
احمد زاهر


– الحال لم يتغير كثيرًا في عام 2019 مع وجود اختلاف صغير .. شارك زاهر في المسلسل الأكثر جدلًا “ولد الغلابة” بجانب أحمد السقا ومي عمر بشخصية المحامي “جمال لِبّة” .. جاء هذا الظهور في الوقت الذي هدأت أحداث المسلسل واعتقد البعض أنه مثل كثير من الأعمال الدرامية التي تبدأ بداية واعدة ثم تسقط في فخ التكرار والتطويل الغير مبرر هذا الظهور .. شخصية جمال لِبّة أعتبرها البعض بمثابة إنقاذ وإعادة التوازن للمسلسل ، ورغم الانتقادات التي وُجهِت للعمل إلّا أنه كان هناك إجماع على عبقرية زاهر وأدائه الكوميدي المتقن للشخصية.

احمد زاهر
احمد زاهر

– يمُر زاهر بانتعاشة درامية بمشاركته في بطولة مسلسل “البرنس” الذي يخوض المنافسة في السباق الرمضاني بجانب النجم محمد رمضان ونخبة من نجوم الدراما ، وعن أدائه في المسلسل فقد حصل زاهر على إشادات من قِبل النقاد والجمهور وتفاعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي على شخصية “فتحي” الشريرة والذي أكّد زاهر من خلالها على أنه ممثل من العيار الثقيل.

احمد زاهر
احمد زاهر

معلومات عن الفنان احمد زاهر

– لديه 4 بنات من زوجته هدى وهنَّ : “ليلى وملك ومنى ونور”.

– نال جائزة أفضل ممثل عام 2015 في مهرجان “الفضائيات العربية” ، كما نال جائزة أفضل ممثل عام 2017 عن دوره في مسلسل “الطوفان ، اختيار إجباري”.

– تربطه علاقة صداقة قوية بالنجم تامر حسني تمتد لأعوام .. ظهر معه في مسلسل “آدم” وفيلم “البدلة” ، وشاركت نجلتاه ليلى وملك مع تامر حسني في الجزء الثاني والثالث من فيلم “عمر وسلمى”.

مراجعة فيلم البدلة .. كوميديا دون عمق درامي

– وقع خلاف بينه وبين الفنانة غادة عبدالرازق والسبب وقوفه بجانب المخرج محمد سامي في خلافه معها ، وذكر أن علاقته بها انتهت سواء فنيًا أو شخصيًا

– ذكر أنه نادم على مشاركته بفيلم “كلم ماما” رغم الإشادة التي تلقّاها وقت عرض الفيلم.

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أُفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات!

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى