رمضان 2019قوائم الأفلاممقالات

ما لا تعرفه عن احمد السقا ولد الغلابة – من هو وما اهم اعماله

 كثرت الأقاويل حول وجود الموهبه من عدمها وتداخل الأسرة في وضعه الحالي كنجم ينتظر له أي عمل، ولكن قبل أن تخوض في حديث لابد أن تكون لديك خلفية علي الأقل فيما ستخوضه، فكيف ستحدثني عن السقا بدون أن اذكر لك تيتو الذي لن يترك ذاكرتي ولا إبراهيم الأبيض الذي يسكن عشوائيات خيالي.

نشأة احمد السقا

– وُلد أحمد السقا في الأول من مارس بعام 1973 بمدينة القاهرة لأسرة فنية وأبرزهم الجد عبده السروجي المطرب و أبيه المخرج ومؤسس مسرح العرائس صلاح السقا،قام السقا بدراسة الفن في الأكاديمية العربية للفنون، تزوج أحمد السقا في 1999 من ابنة الكوافير الشهير محمد الصغير، ” مها الصغير ” و أنجب منها 3 أطفال ” ياسين، نادية، حمزة “، كان للكاتب أسامة أنور عكاشة دور في إنطلاقة السقا حيث قدمه بدور في مسلسل ” النوة ” ليثبت نفسه مرارا وتكرارا بعد ذلك.

– بدأ مسيرته الفنية مشاركاً أكثر في الأعمال المسرحية و التي أشهرها ” كده أوكية “ و ” عفروتو “، وفي عام 1995 كان ظهوره علي شاشة التلفيزيون بأدوار ثانوية مثل ” هدي ومعلي الوزير “ ، ليبرز نفسه أكثر بعد ذلك بأفلام مثلا…

احمد السقا صعيدي في الجامعة الأمريكية

” صعيدي في الجامعة الأمريكية ” عن خلف الدهشوري الأول علي الثانوية والملتحق حديثا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تاركا السعيد مقبلا علي حياة مختلفة ليقيم مع اثنين من زملائه ويقع في حب فتاة دون أن تعير له إهتمام، وتقع في حبه أخري ولكنه متيم مسبقا، وتستمر الأحداث في إطار كوميدي ساخر ليقدم لنا أحد أقوي الأفلام وقتها،فيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد، وشارك بالبطولة محمد هنيدي، مني ذكي، هاني رمزي، طارق لطفي وغادة عادل، ويذكر أن الجزء الثاني من الفيلم في مرحلة التحضير.

و ” همام في أمستردام “ مع المتألق في تلك الفترة محمد هنيدي، ليأتي بعد ذلك بأول دور رئيسي له بعام 2000 بفيلم ” شورت وفانله وكاب “.

بدأ مسيرته في الأدوار الرئيٍسية بفيلم أفريكانو واستمر حتى الأن و أبرزها :

افلام احمد السقا

أفريكانو 2001

 عن طبيب بيطري محب لمهنته، مواجها صعاب في تحقيق مبتغاه العلمي، يتمني السفر لعمة بجنوب أفريقيا والعمل ببيئه مناسبة، وتأتي المفاجية بموت عمه وتبدأ الأمور بالتصاعد للتأقلم مع بنت عمه والبيئه الجديدة، فيلم من إخراج وتأليف عمرو عرفة ويشاركه البطوله مني زكي وأحمد عيد.

مافيا 2002

بعد فصله من الكلية الحربية يخرج من البلد وسرعان ما يقع مع مافيا عالمية ثم يسجن من قبل المخابرات المصرية، للأستعانة بقدراتة في تنفيذ عمليات للقضاء علي المافيا بمصر وتدور أحداث الفيلم في قالب درامي أكشن، من تأليف مدحت العدل و إخراج شريف عرفة ويشاركه البطولة مني زكي ومصطفي شعبان.

تيتو 2004

في قالب مأساوي واقعي بشوارعنا التي فسدت حياة أحدهم من أسرة فقيرة و بيئة فاسدة ليسجن بالأحداث ليخر بعد ذلك محاولا رؤية الحياة لتفاجئة مجددا بأحد الفاسدين للعمل معه، فيلم لمحمد حفظي وإخراج طارق العريان وياركه البطولة خالد صالح وعمرو واكد و حنان ترك، ويعد أحد أفضل الأفلام العربية علي الإطلاق منذ مطلع الألفية.

عن العشق والهوي 2006

عن بنت يتيمة تأمل في حياة أفضل وتقع بحب شاب ينتمي لمستوي إجتماعي أعلي منها، وبمرور الوقت يكتشف أن شقيقتها غير معتدلة، فيتركها و يتزوج زواج تقليدي وتستمر الحياة وتتزوج هي الأخري بجار كان يتمني النظر إليها، ولكن الترابط لم يكن له وجود فتبدأ العلاقات في التفكك بطرق مختلفه، وتستمر الأحداث بشكل درامي وتأنيب للذات علي ما مضي،فيلم من تأليف تامر حبيب وإخراج كاملة أبو ذكري، وشارك في البطولة مني ذكي، منة شلبي، خالد الصاوي بالإضافة إلي غادة عبدالرازق.

تيمور وشفيقة 2007

منذ نعومة أظافرهم تنشأ علاقة حبي بينهم وكيف لا والباب يقابل الباب ليمر بهم الزمن ويصبح أحدهم ظابط خاص والأخري تصبح وزير وتطلبه لحراستها وتستمر الأحداث في قالب درامي رومانسي ممزوج بالأكشن ويشاركه البطوله مني زكي ، فيلم من تأليف تامر حبيب و إخراج خالد مرعي.

احمد السقا الجزيرة 2007

 و ما تفرضه علينا النفس و ما وجدنا عليه أسلافنا وما نجيد أن نفعله، منذ مولد منصور الحفني قرر والده علي الحفني أن يجهزه لعرش الجزيرة، ومن عادات الصعيد عم مخالفة الوالد حتي في الزواج فيختار له والده من سيتزوجها ويبعده عن من أحبها لتدور الأحداث بمنصور بقلب تحطم مسبقا وجسدا عليه القتال لمهمة رأي والده انه الأحق بها حيث تجارة المخدرات والسلاح وفساد الحكومة والتعامل مع كل شئ من خيانة وغدر… فيلم من إخراج وتأليف شريف عرفة ويشاركه التمثيل محمود ياسين وهند صبري و أسر ياسين و خالد صالح.

ابراهيم الأبيض

منذ مقتل والدة في أحد أحياء القاهرة الشعبية لم يفارق ذاك المشهد ذاكرة الطفل الذي ينمو لكي ينتقم ليس إلا… وفي رحلته لذلك ستمضي الحياة كما هي فنري ماهية الصديق و إلي أين يأخذنا الحب و ما تجلبه السلطه في قالب دموي كواقعنا المعتم تسير الأحداث في تحفة مروان فتحي من تأليف عباس أبو الحسن، و يشاركه التمثيل محمود عبدالعزيز و هند صبري و عمرو واكد في أحد أفضل الأعمال المصرية علي الإطلاق.

المصلحة 

مستوحي من قصة حقيقية متوغلا في عالم المخدرات حيث بعد قتل أخية يطلب حمزة الانتقال لمكافحة المخدرات للثأر لأخية و ايقاع سالم المسلمي الذي يستطيع ان يفلت كل مرة من الحكومة وتدور الأحداث في إطار مثير درامي ، فيلم من تأليف وائل عبدالله و اخراج احمد النجار ويشاركه البطولة احمد عز وحنان ترك.

مسلسل خطوط حمراء 

تدور الأحداث حول الظابط المثالي الذي يتمثل ذنبة في الإنضباط ويعاقب علي ذلك بذبح زوجتة ببرودة دم كنوع من العقاب علي يد أحد المجرمين، بالإضافة لتلفيق قضية رشوة له ليقضي 3 سنوات في السجن ليخرج باحثا عن الثأر، وتستمر الأحداث في إطار الدراما والجريمة، من إخراج أحمد شفيق، وشارك في البطولة رانيا يوسف، أحمد رزق، حسني شتا.

الجزيرة 2

 بعد ثورة يناير والفوضي يهرب الحفني من السجن ويلتحق بأبنه و شقيقة للإستعادة ما فقد مسبقا، مواجها حب حياتة كريمة التي هي الأن المتحكمة بعائلتها، ولكن أحدهم ظهر ليجعل اللعبة أكثر إثارة وهو الشيخ جعفر زعيم الرحاله لتشن الحرب بينهم جميعا من هنا … فيلم من تأليف خالد دياب و إخراج شريف عرفه ويشاركه البطولة هند صبري وخالد صالح و خالد الصاوي.

مسلسل ذهاب وعودة

شاب يمتلك شركة يكتشف خطف ابنه من قبل عصابة تتاجر بالأعضاء، ويضطر للخروج من مصر متجها لذاك العالم باحثا عن ابنه ليكتشف الكثير والكثير من الصدمات، من إخراج أحمد شفيق، وشارك في البطولة ياسر جلال، مجدي كامل و إنجي المقدم.

من 30 سنة

يعود أحدهم من الخارج ليقسم تركته بالتساوي علي أفراد العائلة ال 9، قائلا أن المال ملعون وتبدأ اللعنة بالفعل ويبدأ أخر بالبحث عن اللغز وراء ذلك، فيلم من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج شريف عرفة ويشاركه البطوله مني زكي وشريف منير.

مسلسل الحصان الأسود 2017

محامي يترك مهنته بعد أن تخلت عنه حبيبته وتزوجت من رجل ثري، وتدور الأيام ويختفي زوجها ويقدر لهم اللقاء ثانية، إخراج أحمد خالد موسي، وشارك في البطولة شيري عادل، صبري فواز، محمد فراج، ياسمين صبري.

” هروب اضطراري 2017 ” في غموض تام تحدث جريمة قتل و يتهم فيها 4 أشخاص وتتصاعد الأحداث في إطار تشويقي حيث يحاول كل شخص أن يثبت براءته، للمخرج أحمد خالد موسي، وشارك في البطولة أمير كرارة، غادة عادل، فتحي عبدالوهاب.

و من المنتظر في رمضان مسلسل السقا ” ولد الغلابة 2019 “ عن صعيدي معدم يعمل بمهنتين، الأولي مدرس حكومي، والثانية كسائق ليلي لترمي به الطرق لتجارة المخدرات، من إخراج محمد سامي وتأليف أيمن سلامة، ويشارك في البطولة محمد ممدوح، إنجي المقدم، مي عمر.

ويذكر أن احمد السقا لم يقتصر عطاؤة علي الدور الرئيسي فقط بل وشارك بأكثر من شكل فيدعم المواهب كضيف شرف في أكثر من عمل.

احمد على

محرر في موقع بيهايند عاشق للسينما الواقعيه ومحب للكره
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock