قوائم الأفلام

إذا كنت تعاني من التوتر فعليك مشاهدة هذه الأفلام

بالنظر لطريقة الإخراج وكيفية إستخدام المخرجين لمشهد معين ، يمكن أن تؤدي الحالة المتوترة إلى ارتفاع لحظة قياسية فى أى عمل إلى مشهد قوى .

ومع ذلك تظهر هذه القائمة أنه يمكن رؤية أمثلة كبيرة من التوتر عبر مختلف الأنواع ، من الكوميديا الرومانسية إلى الإثارة والتشويق إلى أفلام الرعب ، يمكن أن يظهر التوتر بطرق فريدة على الرغم من أنه من المرجح أن يتم استخدامه في أفلام الإثارة ، إلا أنه لا يقتصر على نوع واحد من الأفلام .

قائمة تضم 10 أفلام تناولوا هذا الموضوع .

1_ The Wages of Fear 1953

 

أحد أكثر الأفلام توترا على الإطلاق ، وأكبر من كونه فيلم مثير ، يتعامل الفيلم مع كيفية مواجهة المواقف الصعبة والخطيرة ، قد يذكرك الفيلم قليلاً بفيلم There Will Be Blood .

2_ Psycho 1960

واحد من أكثر الأفلام شهرة في كل العصور عندما يتعلق الأمر بمناقشة التوتر ، اشتهر هيتشكوك بأنه “سيد التشويق” ويرجع ذلك جزئياً إلى هذا الفيلم ، كان هيتشكوك مهووسًا جدًا بالتحكم في الجمهور وبذل جهودًا كبيرة للتأكد من أنه لم يفسد المفاجآت .

3_ Diabolique 1955

 

ماذا يفعل المخرج عندما تكون الموارد محدودة ؟ ، فى هذا الفيلم سنجد أن هذه الموارد المحدودة يمكن وصولها إلى حد العظمة ، هنا يتم الإستفادة من الفكرة القائلة بأن “لا شيء على ما يبدو” ، الفيلم يتمتع بالتلاعب في المشاهد .

4_ The Tenant 1976

 

لقد شاهدت هذا الفيلم منذ أكثر من شهرين ، لكنه بقي فى ذهني منذ ذلك الحين ، يمتلك هذا الفيلم القليل من القواسم المشتركة مع فيلم Don’t Look Now بمعنى أنه فيلم رعب نفسي ، تنبع هذه الأفلام فكرة أن ما يحدث في أدمغتنا قد يكون أكثر ترويعا مما يحدث بالفعل ، “الخوف من المجهول” شعور مرعب لكنه يصنع أفلام مثيرة جدا .

5_ The Vanishing 1988

 

عدد قليل جدا من الأفلام لديها القدرة على تخويف المشاهدين لفترة طويلة ، ولكن هذا الفيلم نجاح تألقه هو أنه يجسد رعب الحياة اليومية دون اللجوء إلى تأثيرات خاصة غريبة ، ففي أي لحظة يمكن أن يحدث شيء فظيع عندما لا تتوقع ذلك .

6_ Don’t Look Now 1973

 

هنا لا يكون الأمر مرعباً أبداً على نحو كبير مثلما قد يكون فيلم رعب ، لكن هذا يجعله يبدو أكثر توتراً ، نحن دائما نحصل على شعور «يمكن أن يحدث شيء خطير في أي لحظة» .

7_ The Great Silence 1968

 

إذا كان أداء الفيلم جيد ، فيمكنه تغيير إتجاه النتيجة النهائية ، وفى هذا الفيلم الجزء الأكبر فى تغيير إتجاه النتيجة النهائية هو الشخصية الاعتبارية التي يلعبها جان لويس ، الصمت الكبير هو واحد من أفضل حالات لعب الممثل مع سمعته من أجل فيلم ، كل هذا يتوج بواحدة من أكثر النهايات غير المتوقعة .

8_ Reservoir Dogs 1992

 

أحد أهم جوانب هذا الفيلم هو التوتر ، عندما يبدأ الأمر حيث تعلم جميع الشخصيات أنهم لا يثقون ببعضهم البعض ، مشهد “التعذيب” قد أثار جدلاً عندما تم عرض الفيلم لأول مرة ، ومع ذلك أدرك الجمهور في وقت لاحق أن الكاميرا لا تعرض ما حدث .

9_ The Sunset Limited 2011

افلام توتر

الكثير من قوة هذا الفيلم تأتي من حقيقة أنه يشعر بالخوف الشديد ، رجل واحد يريد أن يقتل نفسه ، والرجل الآخر يرفض السماح له بسبب أخلاقه ، إلى الأن فإن الأمر يبدو بسيط ، ولكن لمدّة 90 دقيقة سريعة ، لا نحصل على الانطباع بأننا نعرف بالضبط أين تتجه الأمور .

10_ My Night at Maud’s 1969

 

من المشهد الافتتاحي ، نحصل على الشعور بأن هناك شيء غريب يحدث في هذا الفيلم ، يبدأ الأمر برجل يقود سيارة ، يتبع شخص ما في صمت تام ، من هنا يتغير الفيلم قليلاً إلى كوميديا ​​رومانسية ، لكن التوتر الذي يبدأ به الفيلم لا يتركنا أبدا ، قال أندرو ساريس ذات مرة “لا يوجد مشهد أكبر في السينما من رجل وامرأة يتحدثان عن نصيبهما من الخلود معا” ، في هذا الفيلم ، يأخذ مخرج الفيلم هذه الفكرة ويمتد معها .

 

حسن محمد

كاتب سينمائى متميز بموقع بيهايند, من مواليد محافظة البحيرة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock