رمضان 2020قوائم الأفلاممقالات

أفضل 8 مسلسلات في موسم رمضان 2020

ولّى الشهر الكريم ومعه انتهت مسلسلات رمضان 2020 .. موسم لم يكن بقوة الأعوام السابقة ولكنه مليْ بالعديد من عناصر الجودة واستطاع أن يجذب الجمهور المصري .. الوضع مختلف هذا العام خصوصًا مع انتشار فيروس كورونا وهو ما انعكس على المشاهد الذي ليس أمامه سوى التلفزيون كأحد أهم منافذ الترفيه.

– إذا قارننا الموسم الحالي بالعام السابق نجد تحسنًا على المستوى البصري مع تدارك لبعض الأخطاء إلّا أن الخطأ الذي تسقط به أغلب الأعمال المصرية لا يزال حاضرًا هذا الموسم وهو المط والتطويل ، وهو ما يلجأ إليه صناع الأعمال ليصبح العمل مناسبًا للشهر الفضيل وهو ما أثّر على مستوى المسلسلات وخصوصًا بعد مرور الحلقات العشر الأولى .. في هذا المقال أستعرض لكم أفضل مسلسلات رمضان 2020 (مرتبين تنازليًا).

اقوى مسلسلات رمضان 2020 

لما كنا صغيرين

– وهو المسلسل الذي أثار الجدل قُبيل خوصه للسباق الرمضاني نتيجة للخلاف القائم على الشكل النهائي لدعاية المسلسل .. لما كنا صغيرين البطولة المطلقة الثانية للفنانة ريهام حجاج بعد مسلسلها “كارمن” ، ويعاونها به النجم خالد النبوي والفنان القدير محمود حميدة الذي يعود بعد غياب ثلاث سنوات.

– يتميز المسلسل بقصة جيدة وسيناريو متماسك ، وبالرغم من ذلك سقط المسلسل في فخ الملل مما جعل المشاهد يعاني مع المسلسل الذي تسير أحداثه في سياقات دائرية متكررة بدون مبرر.

– نقطة التميز في المسلسل تعود إلى وجود محمود حميدة وخالد النبوي وهما – في رأيي – العنصر الأكثر جذبًا .. لا زالت ريهام حجاج لا تصلح للبطولة المطلقة وتحتاج لمزيد من الوقت لتنضج.

ونحب تاني ليه

– في ثالث بطولاتها .. تعود ياسمين عبدالعزيز بمسلسل “ونحب تاني ليه” بالتعاون مع المؤلف “عمرو محمود ياسين” الذي جاء ليأخذ منحنى رومانسيًا مما جعل العمل مختلفًا عن غيره من الأعمال.

النزعة الرومانسية لا تخلو من الأعمال الدرامية هذا الموسم ، ولكن المختلف هنا أن العمل بأكمله رومانسي التصنيف وهو ما جعل المسلسل يسير وحيدًا بعيد عن المنافسة لأنه لا يبحث عنها ويسير برتم هادئ متبنيًا الرومانسية الراقية.

– مرة أخرى وبعد نجاحها العام الماضي في مسلسل “لآخر النفس” .. تجتاز ياسمين عبدالعزيز اختبار البطولة بمعاونة النجم شريف منير والنجم كريم فهمي في مسلسل يتبنى قماشة رومانسية لا تخلو من الكوميديا ، تلك القماشة تسمح بوجود الكثير من التفاصيل والتفرعات وتم استفلالها بشكلٍ موفق.

خيانة عهد

– في البداية لم أكن متحمسًا عندما انتشرت الأخبار عن خوض يسرا للسباق الرمضاني بمسلسلها “خيانة عهد” ظنًا بعدم نجاح يسرا هذا الموسم ولذلك قررت ألّا أشاهده ، ولكن بعد ردود الأفعال القوية والمفاجئة بالنسبة لي وجدت أن المسلسل يحمل قدرًا معقولًا من التشويق والإثارة.

– اجتهاد واضح من صناع العمل في تمهيد الطريق للشخصية الرئيسية “عهد” لتحقيق مراده والانتقام .. أثبتت يسرا أنها نجمة من العيار الثقيل ، تجيد أداء الأدوار المركبة والدليل على ذلك تقديمها أحد أفضل المشاهد هذا العام (مشهد المقابر) .. خيانة عهد تأكيد على الموهبة الدرامية لبيومي فؤاد والتي لا تخلو من الكوميديا .. أداء جيد من جومانا مراد والفنان الشاب خالد أنور ، وظهور غير موفق للنجمة حلا شيحة التي اهتمت بمظهرها الخارجي على حساب تجسيد الشخصية.

الاختيار

– منذ لحظة الإعلان عنه وحتى الحلقة الأخيرة ومسلسل الاختيار موضع حديث بين الجمهور المصري في مسلسلات رمضان 2020 ، واستطاع المسلسل تحقيق نجاحًا جماهيريًا بإعادة إنتاج الدراما الوطنية التي كادت أن تختفي .. أعيب على العمل فنيًا أنه ركّز على حياة الضابط أحمد منسي وسط جنوده  والمعارك التي خاضها في سيناء ، وكنت أتمنى أن يوازن المسلسل بين الجانب المذكور وبين حياته الشخصية ؛ لهذا أعتبر مسلسل الاختيار يميل للتصنيف الوثائقي أكثر

– دائمًا ما أقول أن المخرج بيتر ميمي لديه ما يقدمه لنا ورغم الانتقادات التي تطوله بعد كل عمل له واتهامه بالنقل المباشر من أعمال غربية إلا أنه استطاع إثبات أنه مخرج واعد يتعلّم من أخطائه ودائم التطوير.

– ساهم مسلسل الاختيار في إتاحة الفرصة للنجوم الشباب لإبراز مواهبهم وأعطى فرص لوجوه جديدة للخروج إلى النور .. الظهور الشرفي للنجوم الكبار جعل العمل ثريًا، ويعتبر واحد من اشهر مسلسلات رمضان 2020 .

النهاية

– لا شك أن مسلسل النهاية خطوة مهمة للدراما المصرية على المستوى التقني .. رأينا محاولات جادة لإشباع المشاهد بصريًا في تصنيف جديد على الدراما المصرية “الخيال العلمي” ، عودة يوسف الشريف بعد غياب ثلاث سنوات بالتعاون مع المؤلف عمرو سمير عاطف ، طاقم عمل مميز .. كلها عوامل جعلت من مسلسل النهاية تجربة مبشرة.

– لا أريد أن أكون قاسيًا وأقول أن مسلسل النهاية سيء ولكنه أهدر العديد من الفرص التي كانت كفيلة لتجعله العمل الأفضل في رمضان 2020 .. قصة جيدة وتصميم مقبول للشخصيات لم يتم استغلاله بالشكل المطلوب .. انتظر الجميع الحلقة الأخيرة أملًا في زوال الغموض الذي اجتهد صناع العمل في نشره طوال مدة العرض وكانت خيبة الأمل المتمثلة في أن العمل لم يحقق المطلوب وقرر أن يبخل على المتابعين بالأحداث لجزءٍ ثانٍ.

– على مستوى التمثيل الأداء الأفضل في المسلسل يذهب للثلاثي عمرو عبدالجليل ، الفنان الشاب محمود الليثي ، سهر الصايغ .. ظهور متوسط ليوسف الشريف بشخصية “زين الروبوت” أفضل نسبيًا من شخصية “المهندس زين” التي أًصبحت محل سخرية في بعض الحلقات.

من اكثر المسلسلات جدلاً في مسلسلات رمضان 2020

الفتوة

– أحد أكثر الأعمال ثراءً وجودة وسط منافسيه .. بداية هادئة وتمهيد أكثر من اللازم للشخصيات والأحداث ، ثم تصاعد تدريجي للأحداث ، ومع بداية النصف الثاني من المسلسل اشتعلت الأحداث وسارت المسلسل بخطى ثابتة نحو خط النهاية.

– فكرة إنتاج عمل يعود لحقبة الفتوات التي يمكننا القول أنها ملعب نجيب محفوظ مغامرة فرضت تحديات على صناع العمل ، وأرى أن المسلسل – بشكلٍ عام – اجتاز جزء كبير من تحدياته وإن كان يعيبه قصور السيناريو وعدم مناسبة بعض الألفاظ للفترة التي يدور بها العمل.

– مسلسل الفتوة الأفضل على مستوى الديكورات التي جعلت المشاهد يدخل إلى الأجواء سريعًا .. على مستوى التجسيد ياسر جلال ممثل مجتهد أُثبت أنه جدير بالفرص التي يحصل عليها وقدّم تجسيد مبهر لشخصية الفتوة .. أشريد أن أشكر المسلسل أنه أعاد لنا الفنان القدير أحمد خليل بأدائه القوي والقدير رياض الخولي بتجسيده لجانب الشر ، ورغم أن المسلسل لم يحصل على الضجة الإعلامية مثل كباقي المسلسلات إلّا أنه استطاع أن يجذب الجمهور.

بـ100 وش

– أحد أكثر مسلسلات رمضان 2020 لفتًا للأنظار ، استطاع خلق حالة بين الجمهور بداية من تتر المدفعجية “مليونير” المناسب لطبيعة الشعبية لأبطال العمل ، مرورًا بالاعتماد على كوميديا الموقف كبديل للافيهات المستهلكة التي سأم المشاهد المصري من سماعها ، وصولًا إلى إتاحة الفرصة لنجوم الصف الثاني ليظهروا مواهبهم.

– كاملة أبو ذكري كلمة السر في نجاح العمل من خلال توظيف السيناريو الذكي على هيئة مواقف تجعل أبطال العمل يتحدثون ويتعاملون مع بعضهم البعض بشكلٍ طباعي ولينسوا أن هناك كاميرا تتعقّبهم .. نعم .. التلقائية أبرز عوامل نجاح المسلسل.

– طاقم التمثيل فعّال على مستوى الكوميديا بداية من نيللي كريم وآسر ياسين الثنائي المتفاهم الذين نجد بينهما كيمياء .. نجوم مثل شريف الدسوقي الذي أراه مفاجأة الموسم ، إسلام إبراهيم ومحمد عبدالعظيم وباقي أفراد العصابة أصبحت الجمل التي يلقونها حاضرة في المواقف الحياتية وفي تعاملنا اليومي على مواقع التواصل الاجتماعي.

البرنس

– قد يخالفني البعض ولكنني أرى أن مسلسل البرنس من افضل مسلسلات رمضان 2020 .. لم أشعر للحظة بأي نوع من المط والتطويل بل وعلى العكس .. المسلسل ثري على مستوى الأحداث ، بارع في خلق المواقف التي تجذب المشاهد فالدراما الشعبية لا تزال تحتل الصدارة في معظم البيوت المصرية.

– أعتبر محمد سامي أحد أكثر المخرجين موهبة ، وتلك الموهبة نابعة من أنه يجعلك تشعر أنه يتابعك وتشعر أنك عاصرت مثل الأحداث التي شاهدناها في المسلسل .. محمد سامي مخرج متمكن يستطيع إخراج أفضل ما بالممثلين وهو ما انعكس على الأداء التمثيلي فضلًا عن أن الفريق التمثيلى للمسلسل هو الأكثر تكاملًا.

أحمد زاهر روجينا الأفضل في رمضان 2020 ، سعيد بالأداء المؤثر لسلوى عثمان والتجسيد الرزين لأحلام الجريتلي .. تحسن طفيف بالنسبة لمحمد رمضان أتمنى أن يستغله بالشكل المطلوب ، أداء جيد من باقي الطاقم وعلى رأسهم محمد علاء وأحمد داش.

وفي النهاية أوّد التوضيح أن ما عرضته ما هو إلّا وجهة نظر شخصية بحتة .. اتفقنا أو اختلفنا على الترتيب فهذه هي افضل مسلسلات رمضان 2020

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "أفضل 8 مسلسلات في موسم رمضان 2020" A few seconds ago

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أُفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات!

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock