قوائم الأفلام

أفضل افلام ثورية تناولت قضية الفرد فى مواجهة النظام

افلام ثورية

تم استخدام موضوع “الفرد فى مواجهة النظام” مرارًا وتكرارًا في العديد من افلام ثورية ، من المشجع أن نرى شخصًا واحدًا أو مجموعة صغيرة تقف ضد نظام قوي تمامًا حتى إذا كانت النتيجة النهائية إما أن تكون منتصرة أو كارثية .

إنها التقنية المثالية لتجعلنا نتمسك بشخصياتنا الرئيسية أثناء التمرد ومواجهة الصعوبات التي لا يمكن التغلب عليها حتى نمتصها على الفور في الرحلة ، إذا انتهت الرحلة بنجاح ، فعندئذ ربما تكون أكثر تجربة مثيرة على الإطلاق ، وبالعكس ، يصبح الأمر أكثر تدميراً إذا انهارت شخصياتنا أمام النظام وأهدرت جهودهم .

  2005 – V for Vendetta

الفرد : V

النظام : احزاب متطرفة

– مناضل مقنع يسعى الى الحرية ويقاتل الحكومة بأساليب تكتيكية تنقلب حياتة حي ينقذ فتاه من الشرطة السرية.


The Insider – 1999

الفرد: هنا يوجد فردين ، أحدهما هو رئيس البحوث السابق لوليامسون وبراون ، والدكتور جيفري ويغان .

النظام: إن النظام الأول هنا هو شركة التبغ العملاقة والقوية وليامسون وبراون ، الآخر أيضا مهمة CBS أخبار الشركة التي لديها 60 دقيقة تحت جناحها .

– جيفري رجل يدعم استخدام العلم لمصلحة الناس ، وهو يعرف أن شركة التبغ التي يعمل فيها قد تلاعبت بمنتجاتها مما أدى بدوره إلى إلحاق ضرر شديد بمستهلكيه ، ومع ذلك ، فقد وقع على اتفاقية سرية تنص على أنه لن يكشف عن عملية التصنيع في الشركة .

هذا هو المكان الذي يتم فيه إنشاء الصراع الداخلي للشخصية ، ويدعم بيرجمان الذي يريد أن يحكي قصته في حل صراعه من خلال تسجيله للناس لسماع الحقيقة ، لكن تكلفة هذه الشجاعة هي التهديد بل وحتى تشويه سمعته من جانب الشركة ، وتضيف الشركة مزيدا من الحواجز على الطريق لأنها تمكنت من السيطرة على شبكة سي بي إس أيضا وتهدد بتوجيه اتهامات لها بدعوى قضائية بمليارات الدولارات إذا بثت المقابلة .

هنا هو المكان الذي يتجمع فيه بيرجمان ضد شبكة سي بي اس ليخرج الحقيقة في العلن والتي يدور معظمها حول النصف الثاني من الفيلم ، عندما يبدو الكل قاتما مع شبكة سي بي اس التي لا تبثها ، هذا تماما يلتقط جوهر القصة حيث فعل شخصياتنا شيئا صحيحا ومع ذلك واجهت وطأة للقيام بذلك ، في النهاية ، أخرجت القصة أخيرًا في العلن ووصفت بأنها واحدة من أكبر عمليات الاحتيال في التاريخ الأمريكي .


Brazil – 1985

الفرد: سام لوري ، موظف حكومي في سجلات المعلومات ، الآخر هو امرأة أحلامه ، جيل لايتون .

النظام: حرفيا إنشاء كامل للبيروقراطية بما في ذلك قائمة لا نهاية لها من الإدارات مثل الخدمات المركزية واسترجاع المعلومات وهلم جرا .

– في البداية ، سام مثل أي موظف آخر ، يتبع روتينًا دنيويًا ، كونه مجرد انسداد آخر في الجهاز ويذكر بوضوح أنه ليس طموحًا ، هدفه هو إنقاذ البنت في محنة من الوحوش والمخلوقات الغريبة ، هذا هو هروبه الوحيد من الأنشطة اليومية الذهنية .

قبل الالتقاء بجيل ، هو غافل عن الإصابات في الهجمات الإرهابية حولها وينسجم مع نظرية المتطرفين ، فقط بعد أن التقى بها يجد نوعًا من الغرض في حياته ، جيل من ناحية أخرى مثل أي مواطن مسؤول ، لسوء الحظ ، لن يقبل النظام عيوبه بل يصنفها على أنها إرهابية ، مما يعطيها زاوية سياسية ، هي وهاري تاتل اللذان يعملان حرّين لأنّه مريض من أوراق العمل في الوزارة يشعل تحوّلاً في سام ليصبح حرًا ويخرب هذا النظام المعقد والجامد ، ولكن حتى مع التسليم الكوميدي لكون أورويليان ، فإن جيليام لا يهمل أبدًا الجانب الشمولي من النظام حيث يمرر كل شخص اللوم على الآخر ولا يتحمل أحد المسؤولية عنه .


Death Of A Doctor – 1990

الفرد: الدكتور Dipankar روي بدعم من الميكروبيولوجي البارز الدكتور Kundu ، زوجته سيما والباحث العلمي Amulya .

النظام: وزارة الصحة في حكومة ولاية البنغال الغربية وعدد قليل من الأطباء الشعبيين .

– هذا الفيلم مستوحي من الأحداث الفعلية في الوقت الذي كان فيه الطبيب الهندي الدكتور سوبهاش موكوبادياى رائداً في علاج الإخصاب في المختبر ، وبينما توقفت الحكومة عن العمل الذي قام به ، نجح الدكتور روبرت إدواردز في العلاج وحظي بشهرة عالمية .

الفيلم يلعب بشكل أساسي بنفس الطريقة ، يتم استبدال التلقيح الصناعي فقط بلقاح للجذام ، لقد خصصنا الكثير من الوقت لإعطائنا مقدمة لتجارب الدكتور روي التي كان يعمل عليها لمدة 10 سنوات طويلة على حساب علاقاته مع الناس .

ما هو أكثر إثارة للاعجاب هو أن نرى هنا رجل يريد أن يجعل العالم مكاناً أفضل من خلال علاج مرض قاتل ولكن يتعرض لمضايقات مستمرة من قبل وزارة الصحة ، كل ذلك بسبب الإحساس بالغرور لدى كبار المسؤولين الطبيين ، وهو كيف يمكن لمجرد طبيب في مستشفى حكومي أن يخترع شيئًا ثوريًا ، هذا إلى جانب الغيرة من غيرهم من الأطباء الشعبيين مثل طبيب أمراض النساء وحتى صديقه الخاص الدكتور أريجيت يجعله يستسلم أخيرًا أمام بيروقراطيته غير الفعالة .

كان هدف الدكتور روي دائماً هو القضاء على أي مرض يعاني منه الإنسان ، وبالتالي فإن جهوده لا تذهب سدىً بينما يدعوه المعهد البريطاني لمساعدته في إجراء المزيد من التجارب ، لكن ما هو محزن أن بلده لا تستطيع دعمه .


Serpico – 1973

الفرد: فرانك سيربيكو ، قام رجل الدورية بتحويل رجل يرتدي ملابس مدنية كشف الفساد المتجذر في قسم شرطة نيويورك خلال أوائل السبعينيات .

النظام: قسم الشرطة نفسه ، ولكن الأهم من نظرائه وزملائه .

– منذ البداية نلاحظ شيئين حول سيربيكو ، أحدها هو طموحه في أن يصبح شرطيًا محترمًا وفعالًا ، والثاني والأكثر أهمية هو صدقه الذي يجعله يتساءل عن فساد نفس رجل الدور الذي كان يعجب به ، في القصة وصفه بأنه منبوذ لصدقه ، وهذا هو لعدم الانغماس في التعذيب أو أخذ الرشاوى .

كشرطي مستقيم يحاول كشف الفساد مرة بعد مرة ولكن بدون نتائج ، عندما يحصل في النهاية على فرصة للقيام بذلك فهو مهدد من قبل أقرانه ، ليس هذا فقط ، حتى الضباط يساعدونه في محاولة لتخفيف المسألة من أجل حماية صورة القسم ، وبالتالي ، فإنه يتلقى العديد من الألقاب بما في ذلك شارة المباحث الذهبية لشجاعته ، والمثير للدهشة أنه يرفض ذلك لأنه غير راض تماماً عن القسم ويستقيل ، إنها مهمة شاقة أن يأخذ أي شخص هذه الضغوط العقلية ، والنتائج واضحة عندما ينهار بعد أن يحصل على شارة الذهب من تلك الدائرة ذاتها التي شكك في نزاهتها .


JFK – 1991

الفرد: جيم غاريسون ، النائب العام في نيو أورلينز وفريقه .

النظام: عمليا كل المنظمات الحكومية مثل وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالية الذين يفترض أنهم متورطون في مؤامرة معقدة من قتل الرئيس جون كينيدي .

– بطريقة واحدة يمكنك تخيل جيم غاريسون الذي يعبر عن رأيه بكل ثقة حول المؤامرة ، يتخلي عن التحقيق ولا يهتم بالتعمق في القضية بعد أن يُطلق سراح المشتبه به الواضح (ديفيد فيري) ، من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي تحت ذريعة أنه غير ضالع .

إن تحدي السيناريو السياسي والمؤسسات القوية مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة المخابرات المركزية له عواقبه تجاه تهديدات عائلته وتشويه سمعته من قبل وسائل الإعلام ، هذا أيضا توترت علاقته مع زوجته ، لكن مثل غاريسون ظل غير منزعج ، للأسف لا توجد نهايات سعيدة في هذه القصة ولا يتلقى غاريسون أي دعم لمطالبته ، لكن ما ينجح في فعله هو أن يبقي حازماً وأن يغرس في كل مواطن أميركي شعوراً بمسئولية سلطته وحقه في معرفة الحقيقة .


One Flew Over The Cuckoo’s Nest – 1975

الفرد: راندل ماكمرفي (جاك نيكلسون)

النظام: المستشفى العقلي المكون من أطباء وممرضين ومساعدين .

– القصة تدور حول تحدي السلطة ، (ماكمرفي) هو الشخص الذي عاش حياته من خلال قواعده ، وليس معتادا على القواعد التي وضعها أي إنسان آخر ، يبقى المرضى الآخرين خاضعين للسيطرة أو حتى خائفين ، مثل بيلي تحت تأثير الممرضة راتشيد ، لكن النظر إلى ماكمرفي يكافح من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية من الفرح والوفاء ويثير مشاعر الثقة في نفوسهم .

من الطبيعي أن تكون سلطات المستشفى هي أفضل سبيل لرعاية المرضى ، لكن ما يحدث في جلسة الحوار العلاجي للممرضة راتشيد أو في قواعدها الصارمة هو أنها إما تحرمها من الاستمتاع بحياتها أو أنها تضعف عاطفيًا في ظل حضورها القيادي .

لا يستحق المرضى العقليين أن يعيشوا حياتهم على أكمل وجه بدلاً من أن يظلوا عالقين في روتين تقليدي؟ (غذاء الفكر) ، لكن ما هو مدمر هو أنه حتى مع تمرده ، يواجه ماكمرفي الهزيمة بعد أن حصرت عقليته من خلال العديد من الفحوصات ، حتى في مثل هذه الظروف العصيبة ، يجد الفيلم أملاً ونحن نرى الرئيس يهرب من الحدود إلى حرية غير معروفة .


Paths Of Glory – 1957

الفرد: العقيد داكس من فوج 701 الذي يتطوع للدفاع عن الرجال الثلاثة المتهمين بالجبن .

النظام: الضباط الفرنسيون رفيعو المستوى ، وهم الجنرال جورج برولار والجنرال ميرو ، إلى جانب أتباعه القلائل .

– في هذه الحالة ، لا يوجد نظام قوي بالكامل لا يستطيع الكولونيل داكس حتى لمسه أو التفكير فيه ، بل مجرد اثنين من كبار ضباط الجيش الذين يقودون أفواج بأكملها ، ويشار إلى عبارة “الوطنية هي الملاذ الأخير للأوغاد” من قبل العقيد داكس بعد اعتراضه على استراتيجية الجنرال ميرو ، يعتقد الأخير أن حب المرء لبلده يمكن بسهولة جعل المستحيل ممكنا .

في وقت لاحق عندما يحاكم الرجال المتهمين أمام المحكمة ، يلاحظ المدعي العام إظهار الجبن ، فإنهم “يلطخون علم فرنسا” ، من حسن الحظ أن هذه المحادثات الكبيرة حول الوطنية هي مجرد مهزلة لإخفاء جشع الجنرال للترقية ورغبته في إثبات زملائه من ضباط الجيش على تفوقه ، في محاولاته لمواجهة التهم الموجهة إلى الرجال الثلاثة رفضت المحكمة كل حجج داكس ، وبالتالي ، يتم الحكم على الثلاثة بالإعدام ، حتى أن داكس يحاول ابتزاز الجنرال برولارد بعد أن اكتشف أن ميرو قد أمر بالمدفعية على رجاله في الخنادق ، إنه عمل قابل للانفصال ويستحق عواقب وخيمة ، ومع ذلك ، فإن هؤلاء الناس في السلطة لا يمسون ، لذا عندما يقول داكس إنه يخجل من أن يكون جنديًا في هذا البلد ، فإن كلماته ترتطم بصوت عالٍ في أذنيك .

إن سخافة الهجوم واضحة تماما ، بل أكثر من ذلك نفاق المسؤولين ، ولكن حتى بعد الخطابات المرتفعة المدعومة بنقاط مقنعة يتجاهل الجنرال كل ذلك ، كانت النغمة المناهضة للحرب وانتقاداتها للجيش شيئا استثنائيا لفيلم هوليودي اعتاد على تمجيد الحروب قبل ذلك . الواقع القاتم للحرب هو نقيض تام لأفلام الحرب السائدة في ذلك الوقت .


Three Billboards Outside Ebbing Missouri – 2018

الفرد: والدة المنكوبة الحزينة أنجيلا هايز .

النظام: قسم الشرطة من Ebbing .

– يتوقف الفيلم على دعوة من قسم الشرطة من ميلدريد هايز ، عدم رضاها ينبع من عدم كفاءتها في حل قضية ابنتها وإضاعة الوقت في الأقليات المقلقة بشكل لا ضرورة له أساسا من الناس السود في المدينة ، من خلال القيام بذلك من الواضح أنها تنفر الشرطة وخاصة ديكسون ولكن أيضا غالبية من سكان المدينة .

حتى ابنها روبي يستاء منها في البداية ، تمتلك ميلدريد عددًا متزايدًا من الناس يتصارعون ضدها ، ولكنها لا تتزحزح حتى بعد أن يحرق شخص ما اللوحات الإعلانية. ومن المثير للاهتمام أن الفيلم يبرز شخصيتها بشعور من النفاق حيث تنتقد من جانب واحد معاملة الأقليات من قبل الشرطة بينما من ناحية أخرى لا تعامل جيمس بشكل جيد حتى عندما يقدم دعمه .

يستكشف الفيلم العنصرية والكراهية من خلال شخصية ديكسون الذي يدرك تداعيات سلوكه العنيف مثل اعتدائه على ويلبي الأحمر الأبرياء. إن جهود ميلدريد لا تذهب سدى لأن هذا يؤدي إلى مساعدة ديكسون لها بنهاية الفيلم .


The Lives Of Others – 2006

الفرد: جورج دريمان وبول هاوزر يستخدمون الوسيلة الفنية لانتقاد جمهورية ألمانيا الديمقراطية في الثمانينيات ، ولكن الأهم من ذلك هو النقيب جيرد فيسلر من ستاسي الذي أصبح “فردًا” مهمًا .

النظام: أمن الدولة الذي حكم ألمانيا الشرقية قبل سقوط جدار برلين. الدافع الرئيسي – “لمعرفة كل شيء عن الجميع”.

– النظام هنا حكومة شمولية وموثوقة والتي تهدف إلى الحصول على معلومات كاملة عن كل مواطن في الدولة ، ويشمل ذلك التجسس على أشخاص دون موافقتهم واستخدام أساليب غير إنسانية للتعذيب العقلي على المشتبه بهم ، فى مقابل هذا هناك مجموعة من كتاب التفكير المستقبلي الذين يجرؤون على رفع أصواتهم ضد الظالمين .

الفيلم بأكمله كان يمكن أن يركز على ذلك وعلى وجه التحديد على جورج دريمان. بدلا من ذلك ما نركز عليه هو فرد النظام لا أحد يمكن أن يعتقد أن عضو النظام دقيق جدا ، لذلك مصمم وفعال جدا في عمله كان يمكن أن يكون عنده تغيير القلب وينقلب ضد منظمته الخاصة .

من المستغرب أن يتم إحضار هذا التغيير الجذري خلال عملية التجسس على دريمان. يتعرف على التفاصيل الحميمة حول حياة دريمان وصوته الفني. لقد تحول هذا الرجل المتصلب الذي كان يكره أفكار الفنانين ذات التفكير المفتوح في الوقت الحالي أثناء قراءة كتاب والاستماع إلى بعض الموسيقى العميقة ، كل ذلك من منزل دريمان. تتناقض مع شعوره بالوحدة العلاقة الحميمة لدريمان وصديقته كريستا ماريا مما يدل على شوق فيسلر إلى نوع من الاتصال البشري الشخصي .

حتى بعد امتلاك دليل واضح على مؤامرة دريمان ، فإنه لا يعلم السلطات. بطريقة ما خلال مسار الفيلم بينما يستخدم (الكتاب) الفن للقتال ضد الحكومة ، يقوم ويسلر بصمت بالتأكد من أنهم يقومون بذلك دون مواجهة أية عقبات .


High Noon – 1952

الفرد: مارشال ويل كين .

النظام: معظم أهالي البلدة وحتى النواب. أيضا فرانك ميلر وعصابته من الخارجين عن القانون .

– من الغريب هنا ان النظام واحد وهو أهالى البلدة ، ومع ذلك ، فإنهم لا يحتشدون ضد (المارشال) . بل يرفضون تقديم دعمهم له في حماية مدينتهم. كل من النزل ومالك البار قلقون أكثر بشأن أعمالهم. كان لدى فرانك أصدقاء في كلا المكانين مما جعل وجوده مربحًا لهم. ومن ثم فإنهم يشعرون بالمرارة من إزالة شريف فرانك من المدينة.

في مشهد يقع كل من صاحب الحانة والقائد في قتال صغير بعد سماع الأخير له يسخر من قرار المارشال لمواجهة فرانك. ثم هناك النوّاب الآخرون الذين قد يكونون قد أعطوا كلمتهم في البداية لدعمه ولكنهم تراجعوا فيما بعد لأنهم كانوا قلقين بشأن سمعة المدينة ، حتى هيرب ، الذي أراد طواعية المساعدة ، ترك الشرطي في اللحظة الأخيرة خوفا. كان حرفياً مجرد رجل واحد ضد مجموعة من أربعة لا يعني بالضرورة أنها “نظام” ، بعد تبادل لإطلاق النار (المارشال) هو المنتصر ، ومع ذلك ، فإن هذا انتصار لم يفخر به ، ويبرز هذا ببراعة عندما يرفع شارة النجم الذهبي ومع نظرة مخيبة للآمال على وجهه يرميها إلى الأرض أمام كل الناس وهم يتجمعون حول جثة فرانك ميلر .


حسن محمد
كاتب سينمائى متميز، عاشق للسينما الكلاسيكية والمدارس السينمائية المختلفة.