مراجعات افلام

أفضل أفلام الالفيه … ولم لا ؟ Birdman

تجربه فريده جداً قد يصفها البعض الاولي من نوعها بل ربما الاعظم .. نحن امام تحفه سينمائيه متكاملة الاركان متكاملة الصياغه عظيمة الاتقان …


-الشهره والمجد جنون العظمه فقدان البريق والسعي نحو الافضل .. الاضطرابات والصراعات النفسيه والبحث عن الحقيقه وما وراء الكواليس ومن ثم البحث عن الكمال ..

-ربما الفيلم لم يكن مرضي للبعض بل للكثير وهذا يرجع الي عدم استيعابهم الكامل لمضمونه لا اكثر ..

-أليخاندرو وتجربته الفريده من نوعها .. صاحب الفيلم ذو اللقطه الواحده من اكثر ما اعجبني في هذا الفيلم هو الشعور الفعلي للاحداث كأنها امامي مباشرة كأني واحد من الحاضرين في كل هذه المواقف والصراعات والحوارات التي لا مثيل لها علي الاطلاق .

-الفيلم يقارب للاداء المسرحي غير المتكلف البسيط لإمتيازه بالحوارات الطويله الفلسفيه والاداء التراجيدي للممثلين ..

-مايكل كيتون يعود الي مملكته المفضله بدور افضل ان اقول ماهو الا انعاكس لواقعه وذلك سبب اتقانه الشديد لهذا الدور أنه دور من افضل ادوار الصراعات النفسيه وحب وكره الذات في نفس الوقت دور من اعقد الادوار التي شاهدتها في حياتي .. ادوارد نورتون يواصل عبقريته ودائماً ما يثبت أنه الافضل في كل ظهور له أمام الشاشه في حبه واتقانه وافضليته في الحوارات الطويله … ايما ستون واحده من افضل ممثلات جيلها مدمنه ومتعجرفه متسلطه علي كل ماحولها لن أنسي حوارها مع مايكل كيتون عند القاء اللوم عليه واحساسه بالفشل الذريع وندمه علي اهمال ابنته الوحيده نقلت ايما هذا الشعور لنا قبل كيتون …

-سيناريو الفيلم وتصاعد الاحداث اعظم ما يمكن رؤيته .. الايقاع البطيئ الممل احياناً والاحداث الروتينيه بعض الصراعات الخفيفه ومن ثم تبدأ العظمه في كل شيئ ونكتشف ان كل ما فات ماهو تمهيداً للاعصار القادم .. تشتد الصراعات النفسيه للبطل والصراعات الخارجيه مع الاخرين يبدأ البطل في البحث عن الكمال تنشأ لديه كما يقولون عقدة الاله ويظن انه فوق كل الناس اعلي من كل البشر وهم بلا قيمه يريد تدمير كل ماحوله لاحساسه بالفشل … سيناريو الفيلم اعظم ما يكون ..

-امتاز الفيلم بالحوارات الطويله كما قلت مسبقاً اجادها كل من في الفيلم احببت خصوصاً حوارات مايكل كيتون مع نفسه وصراعاته الداخليه وخطب ادوارد نورتون وحوار ايما الانفعالي وايضا بعض حوارات زاك وناعومي .. ان كل من في الفيلم تشعر انهم تدربوا تدريباً قاسياً علي الحوارات الطويله لايجادها بهذه الطريقه المثاليه الخاليه من الشوائب .. وما اعظم مشهد المسرحيه الاخير <3

– دقات الطبول التي تزداد مع ايقاع الفيلم الواحده تلو الاخري لوصف صراعات الشخصيات والصراعات الداخليه للبطل .. الاسقاطات المباشره والغير مباشره عن افلام الابطال الخارقين واتجاه معظم الافلام اللي الفانتازيا وفقدان السينما قيمتها الحقيقيه .. النقاد وحقيقتهم المزيفه وكرههم الدائم لبطل القصه .. كل هذه الاشياء كانت عناصر غير محوريه لكنها وصلت لنا بصوره مثاليه وكأنها محور الاحداث الرئيسي ..

اكثرت الحديث عن الفيلم ولكني لم اوفي حقه مقالي ليس بكامل وايضا لا يوجد شيئ كامل حتي ان البطل اراد البحث عن الكمال لكنه لم يصل له .. الكمال والمثاليه صفتان من المستحيل ايجادهما في البشر ايها الرجل الطائر .

بقلم : حسن سلامة

 
 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock